سيدي الفاضل
اود في البداية التهنئة لكم بمناسبة إفتتاح هذا المنتدى الذي سيكون وسيلة إيجابية للتواصل وإيصال صوت أولياء الأمور إلى الجهات المسؤولة بالمدرسة وذلك لهدف واحد جميعا نود الوصول إليه وهو مستوى متقدم وراقي للتواصل
أما بما يخص موضوعي هو رهبة الإمتحانات لماذا تم إعتماد نظام الإمتحانات في المدرسة بدلا من نظام التقويم
حيث أنه من وجهة نظري ومع تجربة سابقة لي في مدارس أخرى مع نظام التقويم إبقاء الطفل باستمرار بحالة متابعة وحضور
بخلاف الامتحان التي يمكن للطالب تجميع الدروس الى وقت الامتحان ودراستها مرة واحدة مما يسبب إرباك للطفل والأهل معا وأيضا خلق ما سمى برهبة الإمتحان عند الطلاب وطبعا هذا الموضوع من إيجابيات وسلبيات تختلف من طالب لأخر ولكن بالشكل العام برأيي أن التقويم وسيلة أجدى للدراسة
وهذه بعض المعلومات العامة عن التقويم للفائدة العامة للطالب والمعلم:
[center]
التقويم المستمر هو وسيلة جيدة للتطوير ولكن بشرط وهو ( التطبيق الصحيح ) لأنه يعتمد اعتمادا كليا على أن يتقن الطالب المهارات الأساسية المهمة في المادة ، عكس الاختبارات التي تركز على نجاح الطالب بغض النظر عن إتقانه للمهارات الأساسية المطلوبة من عدمها.
ولكن كيف يتقن الطالب المهارة الأساسية ؟
يجب أن يكون هناك تعاون وتكاتف من قبل المدرسة والبيت على النحو التالي:
أولا : يقوم المعلم بشرح الدرس شرحا وافيا ويركز به على المهارة الأساسية في الدرس ويناقش الطلاب بشكر مركز بها للتأكد من إتقانها من قبل الطلاب.
في حالة وجود بعض الطلاب الذين لم يتقنوا المهارة الأساسية عليه أن يفعل الآتي:ـ
1 ـ وضع برنامج مناسب للطالب كالشرح له بطريقة انفرادية أو غيره.
2 ـ إخطار ولي الأمر بذلك .
ثانيا : وهذا الأمر يتعلق بولي الأمر ومدى استيعابه للتقويم المستمر ويجب على ولي الأمر أن يكون ملما بالمهارات الأساسية المطلوب على ابنه أن يتقنها وكذلك أن يكون متابعا دقيقا وموجها بنفس الوقت لابنه للمراجعة المستمرة وعدم الانقطاع عن الدرس إما بغياب أو غيره
ثالثا : وهذه النقطة تتعلق بإدارة المدرسة وعليها أن تشعر أولياء الأمور بالمهارات الأساسية التي يجب إتقانها وكذلك توضيح ماهية التقويم المستمر واستقبال آراء أولياء الأمور واستفساراتهم بشأن ذلك
متى ما اكتملت هذه المنظومة بإذن الله تعالى سنجد الفائدة الكبيرة جدا.
ولكن إذا لم نجد التكاتف فالنتيجة هي أن الطالب لا يراجع للمادة لعدم وجود الاختبار الذي يجبره على ذلك ويهمل المادة تماما إلا ما قل منهم وبالتالي النتيجة هي الفشل والإخفاق أو الخروج بحصيلة ضعيفة
ارجو منكم النظر لما فيه مصلحة الطالب ومصلحة المدرسة
شاكرين تعونكم المستمر