House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم الطريقة البغدادية ( النورانيه ) لتدريس مادة القراءة


الطريقة البغدادية ( النورانية )/ هي أسلوب يهدف إلي تعليم القراءة من الجزء إلي الكل بالتدرج


الركائز الأساسية التي يجب ترسيخها لدى المتعلم أثناء تعليم القراءة بالطريقة البغدادية ( النورانية )

المرحلة الأولى

معرفة أسماء الحروف الهجائية
المرحلة الثانية
معرفة أشكال الحروف الهجائية مع مواضعها
المرحلة الثالثة تأصيل زمن الصوت القصير الذي لايتعدى الثانية عند النطق
ويكون ذلك في الحركات الثلاثة ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة )
المرحلة الرابعة تأصيل صوت التنوين بأنواعه لجميع الحروف الهجائية المفردة مثل
باً ، جٌ ، خٍ ، صـاً ، عٌ )
المرحلة الخامسة تأصيل الصوت الطويل ( الممدود + حرفا اللين ) وفي هذه المرحلة من المهم المقارنة بين الصوت القصير والصوت الطويل
المرحلة السادسة تأصيل حركة السكون بالتأكيد على انه لايمكن قراءة الحرف المسكن بمفرده بل يجب أن يقرأ مع الحرف الذي يسبقه وتدخل تحت هذه القاعدة حروف المد واللين لأنها ساكنة
المرحلة السابعة تحليل الحرف المشدد عند تهجئة وقراءته على مرحلتين
أ ـ قراءة المقطع الساكن
ب ـ قراءة المتحرك



0


الإيجابيات والسلبيات لطريقة البغدادية ( النورانية )
الإيجابيات
* تعويد التلميذة على النطق السليم لمخارج الحروف
* تعويد التلميذة على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة
* تعويد التلميذة على التهجئة الصحيحة للكلمة ( الساكن والمشدد )
* تعمل على تحليل حروف الكلمة وتركيبها بشكل تراكمي متسلسل
* تساعد على قراءة المسترسلة للجملة
* إتقان المهارات الأساسية مثل التحليل والتركيب والقراءة
* تساعد على إتقان مهارة الأملاء
* معالجة التلميذات الضعيفات
* قراءة جمل خارجية
السلبيات
بما ان الطريقة البغدادية تطبق حديثا قد يكون هناك بعض المعارضة من قبل الأهالي
عدم معرفة مزاياها
عدم المتابعة من قبل الأهل
نصائح لك اختي المعلمة
أن يكون لديك القناعة التامة لتدريس بهذة الطريقة
المتابعة الدقيقة لتلميذات لأتقان كل مرحلة على حده ومن ثم تقويم المرحلة قبل الأنتقال للمرحلة التي تليها
متابعة الاهل عن طريق إرسال نشرات توجيهية او الاتصال بالاهل
حبذا الاجتماع بالامهات وشرح طريقة التهجئة لهن لعدم الوقوع في الخطا واختلاف الاسلوب
عمل اوراق عمل لكل مرحلة وحبذا التنويع
دمج اللعب مع التعلم لاعطاء نتائج إيجابية Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
خطوات الدرس الأول
الركائز الاساسية التي يجب ترسيخها لدى المعلمة المطبقة لطريقة هي
أولاً
معرفة أسماء الحروف الهجائية توصيات هامة لهذة المرحلة
1ـ تدريب التلميذة على قراءة اسماء الحروف وذلك لارتباطها بالقرآن الكريم
حيث توجد حروف مفردة تنطق بأسمائها وقد جمعت في عبارة ( نصٌ حكيمٌ قاطعٌ لهُ سِـرْ)
2ـ تدريب التلميذة على التفخيم في ( خص ضغط قظ ) والترقيق في ( بقية الحروف الهجائية ) مع مراعاة عدم إضافة الهمزة في آخر الحرف
3ـ مراعاة أن الحروف الهجائية ال ( 29 ) تنقسم إلي
أـ حروف ثلاثية ورباعية وتحوي على مد ( الألف و الهمزة )
ب ـ حروف ثلاثية وسطها حرف مد ( جيم ، دال ، ذال ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، عين ، غين ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، واو )
مد لازم للزوم السكون ومقداره من خمس الي ست حركات
ج ـ ثنائي آخره حرف مد ( با ، تا ، ثا ، حا ، خا ، را ، زا ، طا ، ظا ، فا ، ها ، يا )
4ـ يركز على حرف ال ( ها ) عند النطق به وصحة مخرجة ووضوحه لأنه حرف ضعيف
5ـ تحقيق صحة مخارج الحروف عند النطق بها
6ـ يعطي هذا الدرس بشكل دقيق وسليم
7ـ تتم عملية قياس دقيقة وشاملة وعشوائية قبل الانتقال لدرس الثاني Very Happy Very Happy Very Happy






القرآن الكريم، منهج حياة الأمة، به تنال الخير في الدنيا، والآخرة، تكفل الله بحفظه، وامرنا ان نرتله احسن ترتيل، وقد مر عبر العصور والازمان قراء اجادوا فن تلاوته، وعلماء وضعوا احكام وضوابط تلاوته وتجويده، وشيدوا للعلم السامي بنيانا.
من الصحابة برز أبي وابن مسعود رضي الله عنهما، ومن علماء الأمة برز الامام الشاطبي رحمه الله وغيرهم كثير.

وقد يسأل سائل عن أبرز ما يمكن تعلمه من أساسيات لإتقان تلاوة القرآن، فيجيبه الامام ابن الجزري - صاحب المقدم بقوله:

إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولاً ان يعلموا

مخارج الحروف والصفات ليلفظوا بأفصح اللغات Very Happy Very Happy Very Happy

فصار لزاماً على كل من أراد ان يتعلم القرآن ان يتقن هذا الفن "فن النطق السليم للحروف".

جريدة "الرياض" عزمت على تسليط الضوء على أهمية القاعدة النورانية وما هي رسالتها المرجوة وتجربة احدى المراكز القرآنية المسائية في تعليم النورانية.

في البداية تحدث فيصل السلمي من جمعية تحفيظ القرآن بجدة عن القاعدة النورانية واهميتها قائلاً: في زمن غابت فيه الفصاحة في اللغة، وغيبت فيه سلامة النطق، اصبح من الضروري ايجاد برنامج معد، لتعليم الصغار والكبار على حد سواء، قواعد النطق بلغة القرآن.. اللغة العربية.

وقد كانت هناك عدة محاولات لايصال هذا الفن بطرائق متعددة، لكن المحاولة الأنجع التي لاقت قبولاً وانتشاراً هي ما قدمه الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله في كتابه "القاعدة النورانية وتتلخص فكرة هذا الكتاب بأنه عبارة عن دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية من خلال مراحل يمر بها المتعلم حتى يصل الى النطق لمخارج الحروف ليتسنى له تلاوة القرآن بمهارة إتقان.

من جهته قال الأستاذ صديق بن يوسف خوجة مدير قطاع المراكز القرآنية المسائية والمشرف على حلقات القاعدة النورانية حول فائدتها ان هذه الحلقات تهتم بتدريس صغار السن الذين تراوح اعمارهم بين ( 5و7) سنوات لمدة عشرة أشهر يدرس بها الطلاب الحروف والكلمات المتقطة حتى يصبحوا في نهاية البرنامج جاهزين لقراءة القرآن الكريم بإتقان، ومن خلال استقصاء آراء المراكز التي تطبق حلقات القاعدة النورانية على طلاب التمهيدي اتضح ان 20% منهم قادرون على تجاوز برنامج القاعدة لقدرتهم على القراءة الصحيحة بإتقان، بينما 80% منهم بحاجة الى دراسة القاعدة النورانية، لذا يعد تدريس القاعدة النورانية من اهم مراحل التهيئة لطلاب المرحلة التمهيدية وأيد ذلك الحرص الكبير الذي يبديه اولياء امور الطلبة ومطالبتهم المستمرة لما لمسوه من اثر واضح على ابنائهم.

والجدير بالذكر فقد شاركت احدى حلقات القاعدة النورانية في الحفل السنوي للعام الماضي من مركز ابن المبارك وتم اختبار بعضهم من قبل معالي وزير الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح ال الشيخ وابدى الطلاب مهارة فائقة في حسن قراءتهم لكتاب الله الكريم.

كما أكد خوجة انه بعد الدراسات التطبيقية حول تدريس القاعدة النورانية أثبتت فائدتها الآنية والمستقبلية على الطالب خاصة اذا وضع لهذه الحلقات منهج مستقل وموحد، ووضعت اختبارات بحيث يجتاز الطالب في كل مرحلة عدداً من الدروس كما تسعى ادارة القطاع بعد نجاح هذه الحلقات الى تعميمها على جميع المراكز القرآنية المسائية.
Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
وعن الفرق بين القاعدة النورانية والبغدادية تابع الأستاذ صديق قائلاً الفرق بين القاعدة النورانية والقاعدة البغدادية يشتمل على ان القاعد النورانية تمثل التجويد العملي للقرآن الكريم لاحتوائها على اكثر من 95% من احكام التجويد، بينما القاعدة البغدادية لا تحوي أغلبية احكام التجويد، وان كانت تعنى بتعليم الهجاء كما ان القاعدة النورانية كلماتها كلها من القرآن الكريم بخلاف القاعدة البغدادية، بل بعض كلماتها ليست من اللغة العربية اصلاً والقاعدة النورانية بدأت بالحروف المفردة، ثم الحروف المركبة، ثم الحروف المقطعة، ثم الحروف المتحركة (بالفتح والكسر والضم) ثم التنوين (الذي يرسم بفتحتين او ضمتين او كسرتين)، ثم تدريبات على الحركات والتنوين، ثم الالف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة (ويقصد بها حروف المد المحذوفة في الرسم والملحقة في الضبط) ثم حروف المد واللين، ثم السكون ثم تدريبات على السكون، ثم الشدة وتدريبات عليها، ثم أتى بجميع انواع المدود تقريباً، ثم في الدرس الأخير أتى بما بقي من احكام التجويد مثل احكام النون الساكنة، واحكام الميم الساكنة وهكذا.. الخ

بينما القاعدة البغدادية لا يوجد فيها هذا التسلسل العلمي المنطقي اضافة لما سبق فإن من المقرر عند اهل العلم ان العلم انما يؤخذ من اهله المعروفين، ولا يؤخذ من المجاهيل، وعليه فالقاعدة النورانية مؤلفها عالم جليل معروف من أهل القرآن ولا نزكيه على الله، بينما القاعدة البغدادية لا يعرف مؤلفها اصلاً.

والقاعدة النورانية هي وسيلة للوصول الى غاية؛ فالغاية هي تعلم القرآن الكريم حفظاً وتلاوة بالتجويد والاتقان، لذلك نرى ان القاعدة النورانية تساعد في تعليم الصغار والكبار فمثلاً فائدة تعليم القاعدة النورانية للاطفال من 5إلى 7سنوات تمثلت في تعليم القراءة لهم بجهد اقل وفي وقت أسرع وتحبيب

القراءة لدى الأطفال ومن خلال الدراسات والتجارب في الحقل التعليمي للقاعدة النورانية وجد أن تعلم القاعدة النورانية بطريقة صحيحة ومتقنة ينقل الطالب ثلاث سنوات تقريباً إلى الأمام، مقارنة بالطفل الذي لم يدرسها، بحيث يصبح مستوى الطفل الذي عمره خمس سنوات في القراءة مثل الذي عمره ثماني سنوات في الصف الثاني أو الثالث الابتدائي أو أفضل منه وتسهل القاعدة النورانية تعلم القرآن الكريم للأطفال، كما تسهل على المعلمين والمعلمات عملية تعليمه وبالقاعدة النورانية يتعلم الأطفال تجويد وترتيل القرآن - الذي أوجبه الله علينا - بالتلقي دون أية صعوبة، وبمستوى عال جداً، ويعتمد ذلك على ما إذا تم تعليمها بطريقة صحيحة وتنمية الوعي والفهم والعقل لدى الطفل، فإن الطفل في هذه السن تكون لديه قدرة الحفظ أكبر من الفهم والوعي كما أن فائدتها في تعليم الكبار انها تقوِّم اللسان، وتسهل عليهم تعلم تجويد القرآن الكريم عملياً بالتلقي وفي فترة قصيرة جداً، دون حاجة للخوض في أحكام التجويد النظرية. وحول تدريس القاعدة النورانية يقول الأستاذ هشام بن عبدالرحمن بافضل مدير مركز ابن المبارك القرآني المسائي بدأ المركز تدريس القاعدة النورانية قبل أربع سنوات تقريباً ولقد وجدنا بالفعل آثاراً عظيمة لها وبركة كبيرة. والقاعدة النورانية ليس فيها إلا أحرف وكلمات القرآن الكريم فهي أشبه بالقاعدة البغدادية، التي كنا ندرسها في الصغر قبل أكثر من عشرين عاماً لكن لعل أهم ما يبرز هذه عن تلك هو ارتباطها ا***يق بالقرآن الكريم، الذي تهوى إليه القلوب وترتاح إليه النفوس فلم نجد آباءً أكثر اهتماماً من آباء طلاب حلقات القاعدة النورانية ولم نجد طلابا خيراً من طلاب النورانية الذين اختلطت فيهم براءة الصغر وعذوبة الألفاظ المقدسة ألفاظ القرآن الكريم. ويمكنني أن أقول ان تدريس القاعدة النورانية أصبح مهماً بسبب ضعف النطق الموجود في الألفاظ العامية والذي ابتعد كثيراً عن ألفاظ القرآن الكريم.

وخريجو حلقة النورانية بعد تكريمهم ينتقلون للحلقات القرآنية المسائية، وهذا لما لمسه المعلمون من فرق واضح بينهم وبين الطلاب العاديين، فهم الآن أفضل طلاب حلقات الابتدائية وهذا مما جعلنا نتمسك بهذه الحلقات بل وضعناها في خطة المركز ففي عام 1424ه كانت هناك حلقة واحدة وبعدد 20طالباً أما اليوم فهي 4حلقات لتدريس القاعدة النورانية وبها أكثر من 100طالب لها برنامجها الاشرافي المستقل والذي يعنى بتربية هذا السن لغرس القيم الفاضلة بالطريقة الأمثل.

وحول الاقبال على تعلم القاعدة النورانية ومزاياها يقول الأستاذ ايمن سالم أحمد مدرسي حلقات تعليم القاعدة النورانية بمركز ابن المبارك القرآني المسائي اقبال الطلاب على حلقات تعلم القاعدة النورانية كبير خصوصاً قبل الانطلاق في حفظ كتاب الله. ومن أعظم مزايا القاعدة النورانية التدرج في نطق الحروف، ثم الكلمات ومن ثم الآيات القرآنية، ومن المزايا أيضاً انه يقدم القرآن بالتجويد فلا يحتاج الطالب بعد انتقاله إلى حلقات القرآن إلى تعلم أساسيات التجويد لأنه تعلمها من خلال القاعدة النورانية ويعتبر من درس القاعدة النورانية أفضل من الناحية التجويدية وسلامة النطق من غيره ممن لم يلتحق بحلقات تعلم القاعدة النورانية.

ويقول محمود لطف أحد الطلاب الذين اجتازوا اختبار القاعدة النورانية تعلمت كيفية نطق الحروف وحصلت على معلومات عن المدود في القرآن الكريم. Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

ويقول الأستاذ عبدالله احمد باداود والد أحد الطلاب الملتحقين بحلقات القاعدة النورانية ساعدت القاعدة النورانية ابني في الانطلاق في تلاوة القرآن وقراءة جمل عديدة قبل الالتحاق بقاعة الدراسة، لذا فإني أنصح الآباء بإلحاق أبنائهم بحلقات تعليم القاعدة النورانية ففيها الخير العظيم، بالاضافة إلى حفظ أوقاتهم في هذه الفترة المهمة من حياتهم.


القاعدة النورانية هي مادة من تأليف الشيخ/ نور محمد حقاني –رحمه الله – وهي تمهيد لدراسة كتاب الله تعالى وحفظه وقد اعتنى بها وحققها وسجلها بصوته سبط المؤلف الشيخ المهندس/محمد فاروق الراعي – حفظه الله – المشرف بجمعية الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية حيث قام بنشرها بالمدارس الأهلية التابعة لوزارة التربية والتعليم وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم , من خلال عقد عشرات الدورات للمعلمين والمعلمات بالمملكة وعدد من الدول العربية كالإمارات ومصر واليمن وغيرها من الدول في العالم العربي وأمريكا بأسلوب حديث وجذاب ومتطور وقد أثبتت القاعدة النورانية دورها البارز وأثرها الواضح والملموس عند تدريسها وتطبيقها بطريقة صحيحة وأحدثت نقلة نوعية في مستوى التلاوة والقراءة لدى الطلبة وحببت إلى الطفل القراءة بشكل عام وقراءة القرآن بشكل خاص وقد أشرف وشارك في نشر هذه المادة بهذه الصورة مع دار السلام مركز الفرقان لتعليم القرآن التابع لجمعية الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ممثلاُ بسعادة اللواء الدكتور/ فيصل بن جعفر بالي –حفظه الله


________________________________________
تعد القاعدة النورانية مادة مهمة جدا لمن أراد تعلم القراءة والكتابة وتجويدالقران وإتقان الإملاء فهي مادة اساسية لاغنى عنها للصغيروالكبيروتتميزبوضوحها وشمولها للاحرف العربية وقد أعدت بشكل ممتاز شمل كل احكام التجويد.بداية بمخارج الحروف الصحيحة . ثم نطق الحروف بالتشكيل.ثم المدود .وتركيب الحروف .وهجاء الكلمات.ثم السكون والشدة.ومن بداية الدرس الحادي عشريبدأالتطبيق والتدريب على جميع احكام التجويدمن غنة وإخفاءوإظهارواحكام النون والميم الساكنة... وتعاني مناهج التعليم العام من اخطاء في كتابة بعض الكلمات والاحرف.لايعرفها الا من درس القاعدة النورانية وطبقها في قراءتة.وانصح جميع الناس.تعلموها وعلموها اولادكم...... [/size]غدادية ( النورانيه ) لتدريس مادة القراءة الصف الأول
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم

أم تسنيم


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
ولى امر الطالب(ه) : Tasneem

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:28 pm

موضوع دسم

وغني بالمعلومات لأني لم أكن أعرفها كلها

قرأت نصفه ولي عودة لقراءة بقيته

لك الشكر معلمة نشوى

:::::

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 2:11 am

اهلا بك دائما سعدت لاهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ashar Iyad

Ashar Iyad


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالسبت يناير 07, 2012 4:08 am

الف شكر استاذة نشوى على هذه المادة الغنية جدا
والنورانية اسلوب رائع لتعليم القرآن
انتمنى تعلمه وتعليمه لاطفالنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام تولين وائل انفنان

ام تولين وائل انفنان


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
ولى امر الطالب(ه) : تولين وائل انفنان

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالأحد يناير 15, 2012 8:10 pm

الله يعطيكي العافية الطريقة جدا رائعة وممتعة لدى الاطفال ....
اتمنى تطبيقها لمعرفة الطفل على شكل الحرف وطريقة نطقه ..
ولكي جزيل الشكر Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Empty
مُساهمةموضوع: انتم من نشكرهم   القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة] Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 7:17 am

tongue tongue اهلا وسهلا حبيباتي أم تسنيم وام اسحار وام تولين انا من اشكر مروركم الكريم وعلى فكرة انا شفت اسحار كنت اراقب عليها ف العربي لكن تولين لسه ما أعرفها أكيد هسأ ل عنها واعرفهاهتكون عندي العام القادم إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاعدة النورانية هامه لتعليم القراءة]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاعدة النورانية( يوتيوب)ا لدرس الثاني
» موقع رااااااائع لتعليم الأطفال القراءة
» القاعدة النورانيه(يوتيوب)
» موقع رائع لتعليم الفرنسية
» القراءة للطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى الشكاوى والاقترحات-
انتقل الى: