House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Empty
مُساهمةموضوع: i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]   i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 12:49 am

[color:62e2=darkred[color=darkred]]مرحبا بكل معلمات رياض الاطفال

انا في هذا الموضوع حابه اني \ افيديكم

بكل معلوماتي وبكل خبراتي اللى اكتسبها من تطبيق نظريه المونتيسوري في مجال عملي
اول ما طبقت ماريا مونتيسوري النظريه حقتها طبقتهاا على الفقراء وعلى الاطفال ذو الاحتياجات الخاصه

وبعد ماشافت مدى نفعها راحت طبقتهاا على الاطفال العادييين

والميزه اللي تميز المونتيسوري انه تعليم فردي يعني ماااقيس المنهج على الفصل كله لاني اذا عملت كذا ماكون فرقت بين قدرات الاطفال في داخل الفصل الواحد

تعليم فردي يعني لكل طفل منهجه الخاص اللي يناسب قدراته

وفي فصول المونتيسوري احنا ما نطلق على الادوات العاب

نطلق عليهاا اعمال

واعمال وادوات المونتيسوري

المتعلقه في الرياضيات والحواس واللغه والثقافه وبعض من ادوات الحياه العمليه موجوده في امريكا وماليزيا وهولندا

منطقه الحياه العمليه بعضها نقدر احنا نوفرها من محيطنا


والمونتيسوري ابدا ما نقدر نقول عليه انه نظام حصص


مانستطيعه فقط ان تستفيد فقط من بعض الادوات الموجوده في النظام

بس مو معناته انك طبقتي النظام المونتيسوري في مدرستك لانه الحياه العمليه جزء لا يتجزء من مناطق العمل الثانيه

كلها مترابطه في بعض

هل نستطيع تطبيق منتسوري مع نظام الحصص
من اهم مقومات المونتسوري هو اعطاء الحريه للطفل

انتي هنا

كسرتي الحريه

باجباره على دخول حصه الحياه العمليه

ابداا

المونتيسوري مستحيل يكون حصص

المونتيسوري هو بيئه مجهزه للطفل تعطيه اهم حقوقه

وهي حق الاختيار وحق التكرار

اتمني تكون فكرتي وصلت لكم اخواتي
نظام المونتيسوري من ناحيه مبداء الثواب

لايحرص على التعزيز بالنجوم والالعاب والحلويات

نظام المونتيسوري ينمي عند الطفل مفهوم الرضى الذاتي بتصرفه

ببساطه اكثر

نحاول نبين للطفل

عندما تفعل الصواب ليس بسبب حلووى تنظرهاا او نجمه نعلقهاا لك

كلاا

انت تفعل الصواب كي ترضى نفسك وتطورهاا

.........

اما مفهوم العقاب

لا يوجد في النظام المونتيسوري

طريقه اجلس على الكرسي ووفكر ماذا فعلت وبعد ذلك يتم الطلب منه ان يقول كلمه اسف

هذي الطريقه جداا مرفووضه لدينااا


في المونتيسوري عندما يقوم احد الاطفال بتصرف سئ

نجعله يتحمل نتيجه تصرفه بطريقه اخرى تقوي له مفهوم (عندما افعل الاخطاء انا اتحمل نتيجه افعالي)

عندما يكتب على الجدار فهو المسؤال الاول والاخير لكي يقوم بتنظيفه

مع تذكيره اننا نكتب على الورقه اما الجدار فنحن نعتتني به

..........................


من ناحيه ضبط الانظمه والقوانين

يأتي من التكرار والقدوه

تحرص المعلمه على ان تذكير الاطفال دائما بالقوانين

وعلى التزامها هي بها لكي تكون قدوه ايجابيه لهم
الصراخ بالفصل .... كيف التعامل؟
الكلام السئ... كيف التعامل؟
ضرب الصديق..... كيف التعامل؟


رد: سين وجيم مونتيسوري
________________________________________

قبل ماكتب لك الطريقه

بعطيك الاساس

اللي راح يساعدك تعالجين اي مشكله مو بس هذي المشاكل اللي انتي كتبتيهاا


عند حدوث اي مشكله

ابحثي عن الاساس

اسالي نفسك

لماذا حدثت المشكله

هل لان الطفل يعاني من مشاكل داخل المنزل

هل الطفل شعر بانه مهمل داخل الفصل وحاول لفت انتباه المعلمه له

ابحثي واسألي

لما تكوني حددتي اجابه السؤال ابدأئي بالعلاج

شرح مفهوم (لقد فعلت شئ خاطئ وانت المسؤال عن النتيجه) شرحه طبعا للطفل

هنا انا اي تصرف خاطئ للطفل ابحث لها عن بديل ايجابي يقوم به
........

للتطبيق

نحضر مشكله من المشاكل اللي ذكرتيهاا

الصراخ بالفصل .... كيف التعامل؟

اذكر الطفل بان هناك قوانين داخل الفصل وخارج الفصل

قوانين داخل الفصل التكلم بصوت منخفض القوانين خارج الفصل التكلم بصوت مرتفع

هنا اتأمل لماذا صرخ الطفل حتى استطيع انا احدد ماذا علي انا افعل

هل صرخ للدفاع عن نفسه من هجوم احد الاطفال

ام صرخ من مبدأ لفت الانتباه

اذا كان من مبدأ الدفاع عن نفسه

اخبره بالتصرف السليم اذا احتجت مساعده من المعلمه اذهب لها وتحدث بصوت منخفض

اما اذا كان الصراخ نوع من انواع لفت الانتباه

اطلب من الطفل مع المساعده ان يذهب للخارج وان يصرخ حتى ينتهي من صراخ ثم يأتي للداخل الصف
هذه الطريقه جدا فعاله معهم وسوف يفكر دائما بأي تصرف يقوم به


الكلام السئ

دائما عندما يقول احد الاطفال كلام سئ اطلب منه غسل فمه
وسوف يعاني من موضوع غسل الفم في كل مره

لذا مع مرور الوقت لن يفكر ابدا بأعاده هذه الكلمات

مع الانتباه انه في حاله قيام احد الاطفال الاخرين باخبارك عن نفس الكلمه التي قالها الطفل اطلبي من الطفل الاخر ايضا ان يقوم بغسل فمه
ضرب الصديق..... كيف التعامل؟

طبعا في اي سلوك يصدره الطفل عليك بالاساله السابقه لماذا فعل هذا

هل لفت انتباه ام مشكله داخل المنزل

عند قيام الطفل بضرب صاحبه

احضر الطفلين

مواجهين للبعض وابدأ اسال الاساله فقط انا اسأل واترك الاجابه لهم

ماذا حصل يا احمد

وبعد الاجابه

اسال ماذا حصل يامحمد

وبعد الاجابه وثبات الاجابه

اقول ولماذا قمت بضربه

احمد :لانه ضربني

محمد هل ضربته

محمد:نعم ضربته

فهد هل ربنا خلق لنا الايدي حتى نضرب بها ام نأكل ونكتب بها

في اغلب الاحيان سوف يجيبك اكتب بها

ولكن يوجد احتمال ان يقول لك حتى نضرب بها اذا كان من النوع العنيد

هنا اجعليه ان يضع يديه خلف ظهره واطلبي منه مسك القلم اللذي امامه

لن يستطيع وبعدهاا اخبريه انظر الايدي خلقت لمسك القلم

ماريك انت ترسم رسمه بيدك وتهديها لاحمد مع كلمه اسف

في الاغلب سوف يوافق

ولكن اذا رفض

اخبريه انك سوف تساعديه وهنا سوف يفرح كثيرا بمساعدتك وسوف يأتي معك

.............

بس اود التذكير على نقطه مهمه

في الاغلب

المشاكل السلوكيه تأتي بسبب اسباب ابحثي عن الاسباب تفهمي شخصيه اطفالك داخل الفصل

لاتعملي كل طفل كانه مجموعه من الاطفال

عاملي كل طفل بأنه شخص له صفاته وله نفسيته اللتي تميزه عن كل طفل معه في الفصل

اتمني اكون وضحت لك الاساس

ومن هذا الاساس تنطلقي بحل كافه المشاكل اللي تصادفك

في التعليم الفردي كيف يتم ضبط باقي الأطفـال ؟

الضبط يكون ضبط ذاتي

الطفل بنفسه يحاول يكون عنده انضباط لانه هوعارف القوانين اللي يجب انت تتبع
والطفل اللي يحتاج مساعده فيها
المعلمه والمسانده الموجوده في الصف راح توجهه للتصرف السليم

هل تقسيم الفترات يختلف من طفل لطفل ؟ يعني وقت مايتم اعطاء المعلومه لطفل يكون الاخر ينتج عمل ؟

كل طفل لها عمله الخاص
اللي يميزه عن الطفل الثاني

على حسب قدراته

وطريقه وقت العمل
انه دور المعلمه تبدء تختار واحد من الاطفال وتبدء باعطاه الدرس الخاص فيه

اما البقيه فيسمح لهم باختيار اعمال وتحت مراقبه من المسانده الموجوده في الفصل
والطفل المتـاخر او الغير متقن كيف التصرف معاه ؟ نكـون معاه حتى يتقن المطلوب ؟
إمايأثر هذا عليه سلبي يعند او يرفض ؟

لا يوجد لدينا مفهوم طفل متأخر

كل معلمه تعرف ان لكل طفل قدراته الخاصه التي يجب ان تصقل وتنمي بالاعمال المناسبه له

فلا يتم اعطاءه اعمال اقل من مستواه تسبب الملل له
او اعمال اعلى من مستواه تسبب له الا حباط

ماهي المواد العلميه اللي يتم دراستها ؟ تختلف عن نظام الوحدات المتبع ؟

مواضيع الاركان المعمول فيها هي ( الفن ,, الايهامي ,, التخطيط ,, المكتبة ,, المكعبات ,, الادراك ,,الاكتشاف )

أما مواضيع مونتيسوري

(الحياة العملية .. الرياضيات .. اللغة .. المواد الحسية ..المواد الثقافيه .. الفن..)

الحياة العملية (في هالمكان يتعلم الطفل كيف يلبس نفسه .. يعمل وجبته لوحده .. يربط حبال جزمته ..يصب من الجيك .. ينقل المواد السائلة والصلبة بالملعقة ..يعمل فطورة بنفسه .. يسكر أزاريره .. سحابه ..) حياة يومية..
احنا كأشخاص بالغين نعمل هالانشطة عشان نحصل على نتيجة معينة ..
بالنسبة للطفل تعتبر تمارين تخدمه لأهداف ثانية ..طريقة عمل التمرين بالنسبة له أهم من النتيجة النهائية

من خلال هالتمارين ما هي الفائدة للطفل او "نتائج التعلم ..
1- يكون الطفل قادر على التحكم بعضلاته الصغرى
2- يكتسب الطفل معلومات عن البيئة
3- ثقافة اجتماعية فيكون الطفل قادر على التمييز ما بين السلوك المقبول والمرفوض
4- يكتسب مهارة الاعتماد على النفس ويربط جزمته بنفسه ويسكر سحاب جاكيته "الاستقلالية "
5- ينمي التركيز عند الطفل بشكل تدريجي
6- يكتسب الانضباط الذاتي
منطقه العمل الثانيه هي
وهو المواد الحسية
الحواس معروفه إنها مدخلات المعرفة للإنسان ..

وتنقسم هالمادة
1- حاسة اللمس /العضلية
2- الحاسة البصرية / العضلية

بالنسبة لتعلم حاسة اللمس /العضلية (لمس ,شم ,تذوق,سمع )
مونتيسوري ابتكرت أدوات لقياس درجة حواس الإنسان ..
تطور حواسه ويبدأ يحس بالفرق لأصغر الأشياء ..ويقدر يميز بين المتشابه ..
طبعا كل الأدوات تستخدم فيها أحد الحواس مع اللمس ..

الشم تعطي الطفل روائح مختلفة يتعرف على أسمائها وممكن يبتكر منها روائح ثانيه .. عطريه ..توابل ..
التذوق يعطي مسميات للأشياء اللي يتذوقها (حلو .. مر .. مالح .. سكر .. حامض ..)
السمع عندها أدوات للتفريق بين الأصوات (عالي مزعج .. عالي مريح .. منخفض .. متوسط ..)
اللمس للتفريق بين أنواع الملمس (خشن .. ناعم ..جلد ..صوف.. حرير .. )



الحاسة البصرية / العضلية (الإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد , الهندسة , الجبر , إدراك الألوان )
وعندها بعض الأدوات بس تحتاج شرح مطووول
بس هي للإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد ( البرج الزهري, القضبان الطويلة , الدرج العريض .....الخ)
الهندسة (الأشكال الهندسية , مجسمات هندسية , التبليط , المثلثات الإنشائية )
الجبر (المكعب الثنائي )
إدراك الألوان(3 صناديق للألوان)




طبعا لكل عمل اهدافه الخاصه فيه
طبعا في كل أداة من أدوات المونتيسوري "ضابط خطأ " يعمل على إنشاء التعلم الذاتي

المنطقه الثالثه

المواد الثقافية

يدرس فيها الطفل عن (الحيوان والنبات"الإحياء " ) , (العلوم التجريبية) ,(التاريخ) ,(الجغرافيا) .
كتبت ماريا عن العلوم الطبيعية وتدريسها وقالت انه لازم الأطفال يتعرضون للهواء الطلق والتمارين لانها مهمة لتطورهم الجسدي
في رأيها من الضروري أننا نجعل الطفل متصل بالطبيعة نخليه يستكشفها يلمسها ويتحقق من كل شي حوله ..

في التاريخ بيتعلم
1- تطور مفهوم الوقت .
2- قصة العالم ودور الإنسان فيه خلال خطوط الزمن .

وفي الجغرافيا
1- العناصر الإغريقية (الماء والهواء والأرض والنار )
2- العالم ( الكره الأرضية والمائية , الكره الأرضية للقارات , تحويل الكره إلى خارطة منبسطة , أعلام دول العالم )
3- الجغرافيا البشرية (أنماط بيوت العالم , طعام العالم ,المهرجانات )
4- الجغرافيا الطبيعية (أشكال سطح الأرض اليابسة والماء ,أشكال المناخ المختلفة ,تضاريس أرضية )
5- النظام الشمسي (الأرض والشمس)





الأحياء
بتعلمه ايش أشهر النباتات ونبدا بالنباتات الموجوده في بلده ولما يعرفها تنتقل للدول المجاورة وتتكلم عن نباتاتهم وممكن انها تغطي أهم نباتات العالم إذا شافت ان الطفل يحب هالموضوع ووده يتعمق التعليم عندها ماله حد من قبلها .. اذا شافت ان الطفل مل أو ما عاد قدر يستوعب تتوقف.. وموب لازم ان كل الأطفال يتعلمون اللي يتعلمه هالطفل ..
ممكن بعضهم يعطى النباتات الأساسية فقط ..لأنها ما تستهويه .. فواجب المعلمة تعطيه القدر الكافي ..
الحيوانات أنواعها .. طرق تكاثرها .. كيفية العناية بها ..برضو يتعرف على حيوانات بلدته .. وتخبره المعلمة ليه هي تعيش في هالمكان الصحراوي ..

العلوم التجريبية
1- تجارب مع الماء .
2- تجارب مع الهواء .
3- تجارب مع الضوء .
4- تجارب مع الحرارة .
5- تجارب مع الكهرباء والمغناطيس

المنطقه الرابعه
هي الرياضيات

الأعداد
ما راح يتعلم العدد وكتابته في يوم واحد أو أسبوع مثل ما هو في المنهج الموجه
طريقة مونتيسوري انه يتعلم أولا الكميه مثال أعطيه 10 مكعبات وأقول للطفل عدد المكعبات اللي معاك .. فيقول واحد .. اثنين .. ثلاثة ..إلى النهاية ..
لما اعرف ان الطفل قادر يكمل وبصوره صحيحة لحد الرقم 99 أبدأ اعلمه رمز العدد وأفرجه على شكل العدد ..
بعدها اربط له الكمية بالعدد
طبعا المنهج مفتوح الأعداد لحد 9999

الجبر
يتعلم الطفل فيه الجمع والطرح والضرب والقسمة لحد العدد 9999
شرط ان الطفل يدرس في مونتيسوري من سن 3 سنوات ..
الهندسة أو "القياسات "
الأشكال الهندسية المسطحة وثلاثية الأبعاد ..
الأطوال الكتلة والوزن
السعة والحجم
الوقت
النقود ..
و يتعلم فيها لغة الوصف والمقارنة والترتيب




في هالصوره الطفل جمع بين أدوات الرياضيات والحسيه
ربط الالوان ..




المنطقه الخامسه

اللغة

اللغة عبارة عن جزء من الإنسان وتقول مونتيسوري ان الطفل لما يجي للمدرسة تكون لغته الأم نوعاً ما مكتملة بس هو محتاج لصقلها من الناحية التصويرية واللفظية ..
طرق اكتساب اللغة بالنسبة للطفل
1/ لابد من وجود أشخاص للتحدث لان الطفل يراقبهم أثناء حديثهم وبالضرورة يكونوا معاه دايم ..
2/حاسة السمع تكون في حالة جيدة
3/ مركز النطق يكون برضو سليم

فالطفل لازم يسمع أول وبعدها يتكلم فهو محتاج للمركزين .
تنمية لغة الطفل عن طريق القصص والحوارات والمناقشات ..
طريقتها في تعليم الطفل القراءة والكتابة
بيتعلم الطفل عندها القراءة وبعد ما يتقنها يتعلم الكتابة ..


القراءة

يتعلم شكل الحرف عن طريق لمسه مثل الصورة الحرف لازم يكون بارز وخشن
حروف العلة تكون ألوانها غير باقي الحروف ..
بعد ما يتعلم الحرف
يتعلم تشكيل الحروف
وبعدها قراءة كلمات من 3 حروف بعدها 4 حروف .
يكون جمل بسيطه
يتعلم بعض قواعد اللغة الاسم ..الفعل .. الحرف بشكل مبسط ..مجرد يفرق بين اسماء العلم والافعال ..


هنا تنهي القراءة وتبدأ الكتابة

الكتابة مش من أول شي يكتب الحرف عندها تمارين لتحضير الطفل للكتابة ..السيطرة العضلية على القلم ..زيادة الابداع وتقدير الفن .. استخدام مبدأ الكتابة من اليمين للشمال والعكس .. كل الأهداف من أدوات اسمها ركائب التصميم ..
وهي 8 مراحل ..


المنطقه السادسة

الفنون

ينقسم الفن عندها لــ
1- الفنون المرئية ..
2- الموسيقى والرقص..
3- المسرح الدرامي..

الفنون المرئية..
ادوات الرسم (اقلام خشبية ملونه , أقلام الرصاص , المائية , اقلام الفحم , الطباشير )
الرسم (بالاصابع , بالفقاقيع , بالمصاصة ,الرش)
الطباعه (الايدي والارجل , بالاسفنج )
الكولاج
صنع مجسمات يكون من الكرتون أو الخشب ..


الموسيقى والرقص " الحركة"
المونتيسوري ادواتها الموسيقيه بسيطه جدا
قد ما انها يكون فيه تغيير للصوت ..

فممكن ينشدو النشيد الوطني بنغمه وحده ..
ممكن يغيروا من أصواتهم
احيانا يكون مجرد دندنه
وممكن تحول النشيد للعبه أو تعرف على حرف ..


المسرح الدرامي ..
هنا المجال مفتوح لخيال الطفل يعمل فيه زي ما يحب..
اما عن طريق لعب فردي او جماعي ..
المعلمه ممكن تساعدهم بوضع قصه وهم يكملونها ..


طبعا القصه الجيده لازم لها شروط:
تستحوذ على اهتمام وتركيز الطفل.
تكون مسليه له ..
تثير الفضول عنده ..
تحفز خياله ..
تساعده على تطوير ثقافته ..
توضح مشاعره ..
تكون ملمه بما يقلقه وتطلعاته ..
تهتم بمصاعبه ..
تقترح حلول للمصاعب اللي تواجهه ..
منطقه سابعه

هي منطقه الدين

وضعنا فيه
القران الكريم

بطاقات اركان الاسلام

بطاقات الوضوء

بطاقات الصلاه

قصص الانبياء

وبين فتره وفتره نجدد الركن هذا على حسب المناسبات الدينيه اللي تصادفنا

رمضان

حج
عيد الفطر
عيد الاضحى

ولو تبحثن في الانترنت سوف تحصلن على معلومات كثيره عن المونتيسوري وان شاء الله تستمتعن بقراءتها[/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tchr. Nermeen

Tchr. Nermeen


عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]   i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 1:08 am


عن جد نظرية هامة جداً نظرية منتسوري

وياليت كل معلمات أقسام التمهيدي بالعالم كله يقرأن عن نظرية المنتسوري ويحاولن تفعيلها داخل الصفوف لما لها من فوائد عظيمة في تنمية قدرات الأطفال في السن المبكر


أشكرك حبيبتي أ/ نشوى على الموضوع الهاااااااام I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T.Randa




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]   i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 1:19 am

مرحبا أستاذه نشوووى

كما قالت أ\ نرمين نظرية المنتسوري رااائعه

موضووعك طووويل جدا Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy بس والحق يقال مفيد للغااايه

وفعلا جدا تحمست من بكره اطبق الي قرئته الان شي ممتع ومفيد

لنحسن ادائنا ووطريقة تعاملنا مع الاطفال

ونرسخ مباادئ الثقه وحسن التعامل والتعلم عندهم

شكرا لك مره ثانيه استاذه نشوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]   i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size] Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 2:00 am

اشكركما رندا ونيرمين واسال الله ان ينفعنا بما علمنا فهو القادر على ذلك ولكي يتم تطبيقه لابد وان يكون نظام المدرسة ككل متوافق عليه فلن يؤثر إذاطبقته معلمه منفرده ودخلت المعلمة الثانية ولم تطبقه لن يتاثر به الطفل كثيرا مع تقديري لمروركما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
i][size=24]ماهونظام المنتسوري لرياض الاطفال هام[/[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى KG-3-
انتقل الى: