House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإختبارات والتقويم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
msaydawi




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

الإختبارات والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: الإختبارات والتقويم   الإختبارات والتقويم Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 8:51 pm

سيدي الفاضل

اود في البداية التهنئة لكم بمناسبة إفتتاح هذا المنتدى الذي سيكون وسيلة إيجابية للتواصل وإيصال صوت أولياء الأمور إلى الجهات المسؤولة بالمدرسة وذلك لهدف واحد جميعا نود الوصول إليه وهو مستوى متقدم وراقي للتواصل

أما بما يخص موضوعي هو رهبة الإمتحانات لماذا تم إعتماد نظام الإمتحانات في المدرسة بدلا من نظام التقويم

حيث أنه من وجهة نظري ومع تجربة سابقة لي في مدارس أخرى مع نظام التقويم إبقاء الطفل باستمرار بحالة متابعة وحضور
بخلاف الامتحان التي يمكن للطالب تجميع الدروس الى وقت الامتحان ودراستها مرة واحدة مما يسبب إرباك للطفل والأهل معا وأيضا خلق ما سمى برهبة الإمتحان عند الطلاب وطبعا هذا الموضوع من إيجابيات وسلبيات تختلف من طالب لأخر ولكن بالشكل العام برأيي أن التقويم وسيلة أجدى للدراسة

وهذه بعض المعلومات العامة عن التقويم للفائدة العامة للطالب والمعلم:
[center]
التقويم المستمر هو وسيلة جيدة للتطوير ولكن بشرط وهو ( التطبيق الصحيح ) لأنه يعتمد اعتمادا كليا على أن يتقن الطالب المهارات الأساسية المهمة في المادة ، عكس الاختبارات التي تركز على نجاح الطالب بغض النظر عن إتقانه للمهارات الأساسية المطلوبة من عدمها.

ولكن كيف يتقن الطالب المهارة الأساسية ؟

يجب أن يكون هناك تعاون وتكاتف من قبل المدرسة والبيت على النحو التالي:
أولا : يقوم المعلم بشرح الدرس شرحا وافيا ويركز به على المهارة الأساسية في الدرس ويناقش الطلاب بشكر مركز بها للتأكد من إتقانها من قبل الطلاب.
في حالة وجود بعض الطلاب الذين لم يتقنوا المهارة الأساسية عليه أن يفعل الآتي:ـ
1 ـ وضع برنامج مناسب للطالب كالشرح له بطريقة انفرادية أو غيره.
2 ـ إخطار ولي الأمر بذلك .
ثانيا : وهذا الأمر يتعلق بولي الأمر ومدى استيعابه للتقويم المستمر ويجب على ولي الأمر أن يكون ملما بالمهارات الأساسية المطلوب على ابنه أن يتقنها وكذلك أن يكون متابعا دقيقا وموجها بنفس الوقت لابنه للمراجعة المستمرة وعدم الانقطاع عن الدرس إما بغياب أو غيره

ثالثا : وهذه النقطة تتعلق بإدارة المدرسة وعليها أن تشعر أولياء الأمور بالمهارات الأساسية التي يجب إتقانها وكذلك توضيح ماهية التقويم المستمر واستقبال آراء أولياء الأمور واستفساراتهم بشأن ذلك


متى ما اكتملت هذه المنظومة بإذن الله تعالى سنجد الفائدة الكبيرة جدا.


ولكن إذا لم نجد التكاتف فالنتيجة هي أن الطالب لا يراجع للمادة لعدم وجود الاختبار الذي يجبره على ذلك ويهمل المادة تماما إلا ما قل منهم وبالتالي النتيجة هي الفشل والإخفاق أو الخروج بحصيلة ضعيفة

ارجو منكم النظر لما فيه مصلحة الطالب ومصلحة المدرسة

شاكرين تعونكم المستمر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Manager
Admin



عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

الإختبارات والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: التقويم والإختبارات: الطريقة والإجراء   الإختبارات والتقويم Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:46 pm

أولا أهلا وسهلا بك أستاذ مصطفى عضوا جديدا وكريما على منتدى مدارس دار اللغات العالمية

ثانيا اود ان أخبر حضرتك ان الإختبارات هو وسيلة من وسائل التقويم. والتقويم الصحيح الصادق هو الذي يعتمد اكثر من وسيلة لقياس المهارات التي يتعلمها الطالب والمعارف التي يحصلها. ونحن كإدارة مدرسة لم نعتمد على الإختبارات فقط كأسلوب من أساليب التقويم وحتى نوعية الإختبارات الموجودة نوعت بين الإختبار القصير quiz وإمتحان منتصف الفصل Mid-term test والإختبار النهائي final-term exam وكل منه له طريقة وإجراء. وبدون الخوض في تفاصيل الإختبارات وطرق وضع الأسئلة الخاصة بكل منها، أود ان أذكر بان المدرسة تتبع اسلوب التقويم المستمر والإختبارات الموزعة على مدار الفصل الدراسي هي إحدى أساليب هذا التقويم ولكن هناك أساليب اخرى مثل project والمشاركة participation والواجبات المنزلية homework وغير ذلك. وللحديث بقية. مع خالص شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم ياسيين




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
العمر : 46
ولى امر الطالب(ه) : جودي علي & ياسين علي

الإختبارات والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات والتقويم   الإختبارات والتقويم Emptyالإثنين مارس 12, 2012 8:06 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا من وجهة نظري و تجربتي مؤيدة لنظام تقييم الطلاب في المدرسة فهو يعودهم على نظام الاختبارات بدءا من القصيرة و حتى الفصلية ثم النهائية و ترتيب الاختبارات في أسبوعين ثم استراحة ثم امتحانات مرة أخرى جداً ممتاز. عوضاً عن التقييم الذي يجعل جميع الأسابيع عبارة عن امتحانات متعبة و تجعل الطفل يكره المدرسة حيث لا يخلو اسبوع من امتحان أو اثنين.
شاكرة للمدرسة حسن إدارتها في هذا الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإختبارات والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول إختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الرابع والخامس والسادس
» رد على كل إستفسارات الإختبارات والرحلة
» رد على كل إستفسارات الإختبارات والرحلة
» رد على كل إستفسارات الإختبارات والرحلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى الشكاوى والاقترحات-
انتقل الى: