House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500
House of Languages International School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nashwa




عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال   طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 2:54 am

طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال


التعليم النشط
هو أسلوب من أساليب التدريس الحديثة , والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية على غرار ما تقوم عليه الأساليب التقليدية. وياتى التعلم النشط والذي يُفعل عمليتي التعليم والتعلم, وينشط المتعلم ويجعلة يشارك بفعالية .
هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط نعرض منها :
الطرائف العلمية
انتقل الاهتمام بالطرائف العلمية في صورة ألعاب تعليمية, وألغاز, وقصص علمية, ونشاط تمثيلي إلى الاهتمام به كمدخل في التدريس.
أنواع الطرائف العلمية..
أولاً - الطرائف النظرية:
وهى تكسب المتعلم اتجاها نحو التدقيق بالإضافة إلى أنها تجذبة وتحقق له بهجة من جلال المعرفة المكتسبة.
ثانياً - الطرائف العملية:
ثالثاً - الألغـــاز:
رابعاً - النشاط التمثيلي:
خامساً - اللعب والتمثيل ودراسة الحالة:



التعلم عن طريق اللعب كأحد إستراتيجيات وطرق التدريس


أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً مايخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهمللدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجةكبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متىأحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقدأثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصلإليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه
تعريف أسلوب التعلم باللعب:
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهموقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلمللأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :

1. إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئةلغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2. يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيموتساعد في إدراك معاني الأشياء .
3. يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمهلمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
4. يعتبراللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطراباتالتي يعاني منها
بعض الأطفال .
5. يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6. تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدىالأطفال .


فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجنيالطفل عدة فوائد منها :


1. يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفينطاق الجماعة .
2. يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3. يتعلم احترامالقوانين والقواعد ويلتزم بها .
4. يعزز انتمائه للجماعة .
5. يساعد في نموالذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6. يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليهاويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .



انواع اللعب :
اللعب الحر :
ان نترك الحرية للطفل ليلعب على هواه دون تدخل من الراشدين , وقد يكون اللعب في الهواء الطلق او من مكان مغلق . ويستخدم هذا النوع من اللعب في الخطوة الاولى في العملية التعلمية .
اللعب الموجه :
الراشد يختار المكان والأدوات وموضوع اللعب ,والهدف من اللعب الموجه تعليم الطفل مفاهيم ومهارات ومعارف معينة.
اللعب الاستكشافي :
نلاحظ ان الطفل في عمر ستة اشهر يتم اسكشافه للعبه اول مره عبر المتابعه بالعين ثم بيده ثم بفمه ثم يقلب اللعبه في اكثر من اتجاه ثم يضربها ليسمع صوتها. ان هذا النوع من اللعب يجعل الطفل يكشف أي لعبه امامه بجميع حواسه.
اللعب الايهامي :
يتسم بالقدره الحركه والمعرفيه للطفل يتحرر من الواقع المليىء بالالتزامات والقيود والاوامر والنواهي وعليه يحدد الطفل الاحداث التي يرغب ان يعيش بها وقد يروي الطفل احداثا لم تحصل فتخاف الام على طفلها وتتهمه بالكذب بينما الحقيه انه يلعب.
اللعب التقليدي :
هو نوع من اللعب يقوم على المحاكاة والتقليد كأن الطفل يقوم بتقليد الكبار ويمثل ادواهم , ان تمثل الادوار يعلم الطفل قواعد هامه في حياته .
اللعب الاجتماعي :
يبادر الطفل حديث الولاده باللعب الاجتماعي عند تودد الاخرين اليه وبعد ذلك تمر المراحل الطبيعه ويتقرب الى الاشخاص شيئا فشيئا ويبداء في المشاركه ولهذا اللعب اهميه تثير الطفل واهمها :
- العلاقات الاجتماعيه
- بناء الشخصيه
- بناء العلاقات والصداقات
- انتظار الحوار
- المشاركه الاجتماعيه في تبادل الادوار
- احترام القوانين.
لذا يجب ان نوفر البيئه المناسبه للطفل ونشجعه على اللعب ويفترض ان نشارك الطفل في اللعب وان نكون نبادر للتشجيع والتفاعل لكي يتوصل الطفل الى مرحلة شعر بها انه لا يحتاج لمساعدة الكبار.
أنواع الألعاب التربوية :
- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، أشكال الحيوانات ،الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ،
ألعابالكرة .
- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
- ألعابالحظ : الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة اللعب كأحد طرق التدريس في رياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلمة رياض الأطفال
» دورة تدريبية لمعلمات رياض الأطفال
» كميةالتعلم والأهداف الأكثر خطورة في مرحلة رياض الأطفال
» ملاحظات حول التدريس
» طريقة سرد القصة للطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى KG-3-
انتقل الى: