House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح للمراهقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: نصائح للمراهقة    الأحد يونيو 08, 2014 2:35 pm

نصائح لاجتياز مرحلة المراهقة بسلام
بإجماع الخبراء والمختصين، فإن سنوات مرحلة المراهقة تعد من أصعب الفترات التي تمر بحياة الإنسان، لذلك يجب على المراهقين أن يتعلموا بعض الوسائل الفعالة والحيل الناجحة التي تساعدهم على التكيف مع التغيرات الفسيولوجية والاجتماعية والدراسية الكبيرة التي يواجهونها، والصمود خلال سنوات المراهقة الصعبة، وتجاوز هذه المرحلة الشائكة من العمر بنجاح وسلام. وفيما يلي نقدم لكل مراهق ومراهقة بعض النصائح الذكية التي لو اتبعوها، لن تواجههم أي مشكلة كبرى أثناء مرحلة المراهقة:

1 - الثقة بالنفس وتقدير الذات

أحكام الآخرين من الكبار وانتقاداتهم القاسية، تجعل المراهقين يمرون بأوقات صعبة للغاية، ويصاب البعض منهم باضطرابات نفسية وسلوكية جراء ذلك، نتيجة ضعف ثقتهم في أنفسهم وعدم تقديرهم لذاتهم. لذلك أول ما على أي مراهق فعله هو التعرف على نفسه أكثر ومعرفه قدراته ومواهبه على حقيقتها، لأن ذلك سيساعده على بناء ثقته بنفسه وتقديره لذاته، بشكل يجعله لا يهتز نفسيا بسهولة عند تعرضه لأحكام وانتقادات الكبار. لكن يجب الحذر، لأن هناك شعرة رفيعة تفصل بين الثقة بالنفس وتقديرها، وبين الغرور، وتجاهل كلام الكبار عندما يكون صحيحا.

2 - التصرف بالفطرة

من أهم ما يجب على المراهقين أن يفعلوه التصرف على طبيعتهم، دون أي محاولات للتكلف أو التمثيل، أو التظاهر بعكس حقيقتهم لنيل إعجاب زائف من الآخرين أو كسب صداقة بعض الأقران. كثيرا ما يتفاخر المراهقون أمام بعضهم البعض بالكذب حول رحلة ذهبوا إليها في مكان مبهر، أو شيء قيم امتلكوه أو مكان فاخر يعيشون به، والبعض يذهب لادعاء مهارات وقدرات رياضية أو فنية أو دراسية غير حقيقية أو مناصب وهمية لآبائهم لكسب إعجاب الآخرين أو صداقتهم، لكنهم ينسون أن ما بني على باطل فهو باطل، وعندما تنكشف الحقيقة سينفض المنبهرون من حولهم. لذلك، فالأفضل دوما هو التصرف بالفطرة، والابتعاد عن الكذب وتزييف الحقائق حول الذات، لكسب صداقات حقيقية، حتى لو كانت قليلة، فيكفي أنها بنيت على أساس سليم.

3 – اللجوء لمصادر معلومات موثوق بها

في مرحلة المراهقة يلجأ الكثيرون إلى مواقع الإنترنت أو كتب مجهولة المصدر للحصول على معلومات مهمة وأساسية حول طبيعة الحياة والعلاقة بين الرجل والمرأة والتغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على حياة المراهق. وأحيانا يحدث الأسوأ، عندما يتبادل المراهقون أنفسهم خبراتهم في الحياة، ومعلوماتهم حول هذه الأمور. كل ذلك بالطبع يؤدي إلى كوارث أخلاقية وحياتية ومشاكل نفسية للمراهقين، ويأتي بسبب الخجل من سؤال الوالدين أو اللجوء لأي مصدر معلومات موثوق به حول هذه الأمور، مثل الكتب العلمية الموثقة أو الأطباء على سبيل المثال. لذا فلتكن القاعدة التي على المراهقين اتباعها كالتالي: ضرورة اللجوء لمصادر معلومات موثوق بها للإجابة عن الأسئلة الملحة التي تدور في رؤوسهم.

4 – عدم الاستسلام بسهولة للعنف والغضب

صحيح أن الاندفاع والتهور والعصبية والعنف من السمات المميزة للسلوك في مرحلة المراهقة، لكن ببعض التدريب والمجهود، يمكن السيطرة على هذه السلوكيات الخاطئة. مهما كانت الاستفزازات التي يواجهها المراهقون في المدرسة أو المنزل أو الشارع، يجب أن يحاولوا التحكم في أنفسهم والسيطرة على غضبهم، بالذات أمام الوالدين، وأن يدركوا أن العصبية والاندفاع والعنف ليست أبدا الوسائل المثلى للتعامل مع تحديات الحياة.

5 – فتح قنوات التواصل مع الوالدين والكبار

تجنب المناقشة والتواصل الفعال مع الوالدين، يؤدي بالكثير من المراهقين إلى الوقوع في مآزق ومشاكل لا حصر لها. وعندما ينكشف الأمر، يبدو المراهق في عيني والديه في صورة المستهتر المخادع الذي لا يستحق الثقة، ولا يمكنه تحمل المسئولية. وعلاج هذه المشكلة يكمن في فتح قنوات تواصل دائمة مع الوالدين والتقرب منهما واعتبارهما بمثابة صديقين يصارحهما المراهق بكل مشاعره ومشاكله ورغباته وخططه، ويستمع باهتمام لملاحظاتهما ونصائحهما الصادقة في كل أموره، لأن هذا هو الطريق الذي سيجنبه الكثير من المشاكل، ويجعل سنوات مراهقته الصعبة تمر دون التأثير سلبا على المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح للمراهقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى Grades 4,5&6-
انتقل الى: