House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قضم الأظافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: قضم الأظافر    الثلاثاء مايو 06, 2014 11:22 am

قضم الأظافر عند الطفل .. الأسباب وكيفية العلاج "نقلاً عن موقع أمومة "
يقوم الطفل بقضم أظافره لعدد من الأسباب المتنوعة، مثل الفضول والملل والتوتر والضغط والتقليد، وقد يكون يقضم أظافره أيضا لأنه تعود على هذا الأمر، فتحول عنده لعادة. ويعتبر قضم الأظافر من العادات العصبية التى قد تستمر مع الطفل فى الكبر. إن مراحل نمو الطفل المختلفة قد تجعله قلقا، وقد يكون هذا الأمر غير ظاهر للأهل وللأم بصفة خاصة. إذا كان طفلكِ يقوم بقضم أظافره بمعدل ليس مبالغا به، أو يقوم بقضم أظافره مثلا وهو غير منتبه أثناء مشاهدة التليفزيون، أو قد يكون يقضم أظافره كرد فعل لمواقف معينة مثل الامتحانات الدراسية، فيجب على الأم أن تعلم أن كل تلك الأمور السابق ذكرها تكون طريقة الطفل فى التعامل مع الضغوطات البسيطة التى قد تواجهه. وبصفة عامة فإن الطفل سيتوقف عن قضم أظافره بمفرده، ولكن إذا استمر الأمر معه لفترة طويلة، فعليكِ أن تساعديه على التخلص من تلك العادة العصبية السيئة.
إن الطفل وهو صغير السن يضع يده داخل فمه بطريقة تلقائية، ومع تقدمه فى العمر قد يبدأ فى مص أصابعه أو قضم أظافره كوسيلة لتهدئة نفسه، أو بحكم العادة. وقد يرث الطفل عادة قضم الأظافر من والديه أو بسبب مشاهدته لأشقائه الأكبر سنا يفعلون هذا الأمر. وعادة ما يقوم الطفل بقضم أظافره، وهو يشاهد التليفزيون، أو وهو يقرأ أو أثناء ركوب السيارة. إن عادة قضم الأظافر ليست عادة شديدة الخطورة، ولكنها فى نفس الوقت ليست عادة صحية، فعندما يضع الطفل يده داخل فمه، ويكون قد لمس قبل ذلك مقبض الباب أو عاد من اللعب فى الخارج فإنه بتلك الطريقة قد يسبب لنفسه الأمراض مثل نزلات البرد والإسهال. إن قضم الطفل لأظافره أيضا قد يسبب له التهابات أو عدوى فى الجلد، وبالإضافة لما سبق فإن قضم الأظافر قد يؤثر على أسنان الطفل الأمامية، وقد يجعله حساسا تجاه أى ألم.
يجب على الأم أن تحاول اكتشاف الأمور التى تجعل الطفل يتجه لقضم أظافره، فعليكِ أن تهتمى بمراقبة وملاحظة عادات الطفل، فقد يكون طفلكِ غير مدرك حتى إنه يقوم بقضم أظافره. ويمكنكِ أن تتحدثى مع معلمة طفلكِ فى المدرسة لتكتشفى منها ما إذا كان يقوم بقضم أظافره داخل الفصل أم لا. ويجب أن تعلمى أن توقف الطفل عن قضم أظافره أمر قد يستغرق بعض الوقت، وأمر سيتطلب منكِ إعادة توجيه انتباه الطفل لأمر آخر. وبمجرد أن تقومى بتحديد الأوقات التى يقوم فيها الطفل بقضم أظافره عليكِ أن تتحدثى معه حيال الأمر، وأن تستمعى لوجهة نظره ويمكنكِ أن تتحدثى مع الطفل حول المخاطر الصحية التى قد تنتج عن قضمه لأظافره. عليكِ كأم أن تحاولى فهم ماذا يجرى فى حياة الطفل، وهل يعانى الطفل من ضغوطات معينة أو هل يمر بأوقات صعبة؟
يجب أن تكونى داعمة لطفلكِ وألا توبخيه أو تصرخى فى وجهه، وحاولى أن تجعليه يقلع عن تلك العادة السيئة من خلال مجموعة من الأفكار العملية والسهلة. تحدثى مع طفلكِ حول الأمور التى قد تجعله خائفا أو قلقا. ويمكنكِ أن تتحدثى مع طفلكِ حول محاولتكِ أنتِ التخلى عن عادة مثل مص الأصابع أو قضم الأظافر، وقولى له كيف كان الأمر فى البداية محرجا بالنسبة لكِ وما الذي جعلكِ تتوقفين. يمكنكِ أن تشرحى لطفلكِ أن التخلى عن عادة قضم الأظافر سيجعل أسنانه أكثر صحة، ويمكنكِ أيضا أن تجعليه يستمع لرأى طبيب الأسنان. احرصى دائما على أن تكون أظافر طفلكِ مقصوصة ونظيفة. قولى لطفلكِ إنكِ تعلمين أنه من الصعب عليه التخلى عن تلك العادة، ولكنكِ فى نفس الوقت واثقة من قدرته على تنفيذ الأمر. إذا رأيتِ طفلكِ يقوم بقضم أظافره، فيمكنكِ أن تحاولى شغله بأمر آخر يستخدم فيه يديه مثل الرسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضم الأظافر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى KG-1-
انتقل الى: