House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التطور العاطفى والاجتماعى عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: التطور العاطفى والاجتماعى عند الأطفال   الإثنين أبريل 14, 2014 3:50 am

التطور العاطفى والاجتماعى عند الأطفال
هناك أهمية كبرى للتطور والنمو العاطفى عند الطفل، تلك الأهمية تظهر فى الجوانب المختلفة من حياة الطفل. إن الطفل إذا كان قادرا منذ الصغر على أن يتعامل مع مشاعره الشخصية وأن يتفهم مشاعر الآخرين وحاجاتهم وأن يتعامل معهم بإيجابية فإن كل تلك الأمور ستفيده كثيرا فى الكبر. ويختلف التطور الاجتماعى والعاطفى من طفل لآخر طبقا لشخصيته والمؤثرات من حوله وكيف يتصرف الأشخاص البالغون فى حياته والفرص التى يحصل عليها الطفل للتواصل الاجتماعى بالإضافة لدرجة الأمان التى يشعر بها الطفل. إن الطفل الذى يبلغ من العمر عاما واحدا لا يزال يتعلم كيفية التعرف على مشاعره والتعامل معها، وهو فى مثل هذه السن يختبر عددا كبيرا من المشاعر ويفقد أعصابه عند الشعور بالتعب أو الإحباط، وقد يتجه الطفل أيضا للضرب والعض والصراخ والبكاء. قد يكون من الأسهل على الأم أن تستوعب أهمية النمو الجسمانى للطفل ولكنها قد تشعر بأن التطور العاطفى ليس بنفس الأهمية. ولكن فى الحقيقة فإن تعلم الطفل مبادئ مهمة مثل المشاركة أو كيفية التعرف على الأصدقاء أمر بنفس أهمية النمو الجسمانى.
التطور العاطفى للطفل له علاقة بقدرة الطفل على فهم مشاعره واستيعابها والتحكم فيها إلى جانب التحكم فى التعاملات الاجتماعية مع أفراد العائلة والأصدقاء. وعلى الأم أن تعلم أن الطفل إذا كان متطورا بطريقة إيجابية من الناحية الاجتماعية والعاطفية فإنه سيكون قادرا على اللعب بحرية وتطوير علاقاته بالآخرين وسيكون أيضا شديد المثابرة. إن التطور العاطفى والاجتماعى للطفل أمور ستساعده أيضا فى حياته كشخص بالغ وستساعده على التحكم فى ردود أفعاله. تتمحور المهارات الاجتماعية للطفل حول قدرته على اللعب مع الآخرين وقدرته على أن يكون متعاونا معهم. ويجب على الأم أن تعلم أن كفاءة الطفل من الناحية الاجتماعية لا تقتصر فقط على قدرته على التعاون واللعب مع الآخرين ولكنها أيضا تعنى قدرته على إظهار التعاطف والتعبير عن المشاعر وقدرته على أن يكون كريما. يجب أن تكون تصرفات الأم قدوة ومثالا لطفلها لأن الطفل يكون حريصا على مراقبة تصرفات من حوله. إن الطفل إذا رأى أن أمه تقدر الأخرين وتساعدهم فإنه سيتعلم كيف يتعامل مع الناس فى الخارج. وعلى سبيل المثال فيجب على الطفل أن يسمع أمه تقول كلمات مثل من فضلك وشكرا.
كونى حريصة على الثناء على الطفل عندما يتصرف بطريقة إيجابية من الناحية الاجتماعية وهو الأمر الذى سيجعل الطفل يشعر بمزيد من الثقة بالنفس وسيجعله أيضا يرى ويدرك أهمية مشاعر وتصرفات معينة. يجب ان تساعدى طفلكِ على أن يفكر فى نفسه وقدراته بطريقة إيجابية مما سيجعله أكثر مراعاة لمشاعر الآخرين. هناك عدة مظاهر للتطور العاطفى عند الطفل مثل شعوره بالسعادة عند تواجده وسط أفراد العائلة وتكوينه لعلاقات وثيقة بأهله إلى جانب إدراكه لمشاعر الآخرين من عائلته وردود أفعالهم واختباره لعدة مشاعر مثل الغضب والإحباط والحب والخوف والحزن. ومن مظاهر التطور العاطفى للطفل أيضا أن يكون مندفعا بعض الشيء وأن يتصرف وفقا لما يشعر به دون تفكير أحيانا، ولكنه مع الوقت سيتعلم كيفية التحكم فى كل تلك الأمور.
يجب أن يتعلم الطفل كيف يكون متعاونا من خلال التجربة المباشرة وبالرغم من أن تعامل الطفل مع أطفال آخرين قد يكون أمرا محبطا فى بعض الأحيان لأن الطفل لا يكون صبورا ولكنه مع الوقت فإن هذا الأمر سيتحسن مع الخبرة ومع التقدم فى العمر. إن لعب الطفل مع الآخرين أمر سينمى عنده مهارات حل المشاكل، مع الوضع فى الاعتبار أنه فى البداية قد تكون هناك بعض الخلافات مع الأصدقاء والأشقاء إلا أنه مع الوقت سيتعلم الطفل طريقة التعامل والتفاوض الصحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التطور العاطفى والاجتماعى عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى Grade-2-
انتقل الى: