House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القراءة للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: القراءة للطفل    الثلاثاء أبريل 08, 2014 11:25 am

القراءة مفتاح النجاح للطفل "نقلا من موقع أمومة"
تعتبر القراءة مهارة أساسية يجب تنميتها عند الطفل، فهي تمهد له طريق تعلم مجموعة المواد الدراسية المختلفة فى المدرسة، مع الوضع فى الاعتبار أنه كلما كانت مهارات القراءة عند الطفل متقدمة فإن هذا الأمر يسهل عليه الجانب الأكاديمى فى المدرسة ويحدد مدى تفوقه. إن الطفل إذا بلغ الثامنة، ولم يكن قد تعلم القراءة جيدا، فهذا يعنى أنه قد يواجه مشاكل فى التعلم والسلوكيات فى المستقبل. إن أول مدرسة للطفل تكون أمه، كما أن مهارات اللغة بصفة عامة تنمو عند الطفل عندما يسمع أهله فى المنزل يتحدثون مع بعضهم البعض ليبدأ فى تقليدهم، وبالإضافة لما سبق فإن الطفل خلال أعوام عمره الأولى يكون شديد الإنصات للأصوات التى يسمعها فى البيئة من حوله، ولذلك فإنه كلما أمضى الأهل الوقت يتحدثون مع طفلهم فإن مخزون الطفل اللغوى سيكون غنيا بالمفردات.
مع مرور الوقت، يبدأ الطفل فى نطق كلماته الأولى، وتعلم معانى الكلمات المختلفة ويبدأ فى استخدام تلك الكلمات ليحصل على ما يريد، ومع مرور الوقت أيضا يبدأ الطفل فى تجميع الكلمات وربطها ببعضها البعض لتكوين جمل متكاملة لها معنى يفهمه الطفل ويفهمه من حوله من أهل وأصدقاء. لكى يتعلم الطفل القراءة وأصولها فعليه أن يتعلم كيفية نطق الحروف المختلفة، وكيف يتم ربط الحروف لتكون كلمات لها معنى. إن الأب والأم يجب أن يمضيا الوقت بكل تأكيد يتحدثان مع طفلهما، ولكنهما أيضا يجب أن يخصصا جزءا من الوقت للقراءة للطفل مما ينمى اهتمام الطفل منذ الصغر بالقراءة والكتب. على الأم أن تقرأ لطفلها، ولكن بطريقة بها نوع من الحماسة، وفى نفس الوقت عليها أن تتحدث مع طفلها عما تقرأه له حتى يستوعب الطفل ما يسمعه. يجب أن يكون الوقت الذى تمضيه الأم فى القراءة لطفلها ممتعا، وفى نفس الوقت سيكون وقتا لتقوية العلاقة بينهما أى بين الأم وطفلها.
بمجرد أن يبدأ الطفل فى تعلم القراءة فيمكن للأم أن تجرب أن تطلب من الطفل أن يقرأ لها جزءا من قصة بينما تستمع هى إليه على أن تتأكد دائما من أنه يستوعب جيدا لما يقرأه. حاولى أن تشتركى لطفلكِ فى مكتبة عامة أو شيء من هذا القبيل ويمكنكِ أن تشتركى للطفل فى مجلة أطفال يتم إرسالها للمنزل شهريا أو أسبوعيا. تستطيعين أيضا أن تختارى لطفلكِ كتابا أو قصة مختلفة كل أسبوع ليقوم بقراءتها، وبعد ذلك يمكنكما أن تناقشا معا ما جاء فى القصة أو الكتاب. وبعد أن ينتهى الطفل من قراءة القصة يمكنكما أن تخرجا للاحتفال. أحيانا قد يكون الطفل مستعدا لبدء تعلم القراءة عندما يبلغ من العمر ثلاثة أو أربعة اعوام ولكنه لن يكون مستعدا كليا لتعلم القراءة حتى بلوغه ستة أعوام. ويجب على الأم أن تعلم أنها إذا بدأت فى القراءة للطفل منذ الصغر فإن هذا الأمر سيجعله يتعلم حب القراءة فى المستقبل.
إن تعلم الطفل للقراءة يبدأ بتعلمه حروف الأبجدية ويبدأ هذا الأمر تقريبا ما بين ستة أشهر و12 شهرا، ويمكنكِ فى مثل هذا الوقت أن تبدئى بتعليم الطفل حرفا كل أسبوع أو حرفا من الأبجدية كل شهر. يجب أن يدرك الطفل جيدا أن الكلمة تتكون من مجموعة من الحروف، لكل حرف منها صوت مختلف. ومن الطرق التى يمكن للأم تعليم الطفل القراءة بها أيضا أن تقوم بغناء أغانى الأطفال له. ويختلف كل طفل عن الآخر فى مدى التقدم الذى يحرزه فى تعلم القراءة لأن القراءة تحتاج لأن يكون الطفل متميزا فى أكثر من مهارة واحدة. إذا كان الطفل متأخرا فى القراءة مقارنة بأطفال آخرين فإنكِ قد تحتاجين لاستشارة طبيب متخصص فى هذا الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القراءة للطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى KG-1-
انتقل الى: