House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعليم الطفل عدم مقاطعة الآخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: تعليم الطفل عدم مقاطعة الآخرين   الخميس مارس 27, 2014 11:54 am

تعليم الطفل عدم مقاطعة الآخرين " نقلاً عن موقع إليكترونى "
قد يكون تعليم طفلكِ ألا يقاطع الآخرين فى كثير من الأحيان أمرا محبطا ومهمة غير ناجحة، اعلمى أن مجرد قولكِ لطفلكِ إنه لا يمكنه أن يقاطعكِ فى وقت معين، ويمكنه مقاطعتكِ فى وقت آخر أمر لن يكون كافيا لجعله يتخلى عن تلك العادة. وبالطبع فإن تعويد الطفل على ألا يقاطع الآخرين سيكون أمرا صعبا خاصة إذا كان الطفل نشيطا ويحب الكلام الكثير. وفى كل الأحوال يجب أن يكون ما تتوقعينه من طفلكِ منطقيا، واعلمى أن الطفل فى سن المدرسة يكون غير قادر على الثبات على فكرة واحدة لفترة طويلة، وإذا بدأ الطفل فى مقاطعتكِ فاطلبى منه أن ينتظركِ لبضع دقائق، وكونى ملتزمة بكلمتكِ بعد ذلك. وكثيرا ما يحب الطفل فى سن المدرسة أن يقاطع أى حوار، وهذا أمر متوقع لأن الطفل فى مثل هذا العمر يكون أنانيا بعض الشيء، ويظن دائما أن ما يريد قوله هو أمر شديد الأهمية أو أن كل الأمور التى يهتم بها يجب أن تكون مهمة لأمه ولعائلته بأكملها بشكل أساسى ، عندما تكونين مع طفلكِ، فعليكِ أن تعطيه انتباهكِ الكامل. علمى طفلكِ أنه إذا كنتِ تتحدثين مع أى شخص وهو يريد منكِ أمرا ما، فعليه أن ينتظر لبعض الوقت أو لنقطة معينة خلال الحوار قبل أن يقاطعكم.
يجب أن تكون مهارات الاستماع لديكِ جيدة، وأن يرى الطفل هذا الأمر عندكِ، فيجب على الطفل أن يتعلم بشكل أساسى من خلالكِ أن هناك وقتا للكلام ووقتا آخر للاستماع وللإنصات. اعلمى أن الطفل سيقلد كل ما تفعلينه بالإضافة إلى أنه كثيرا ما يكون معتادا على أن يحصل على الاهتمام الكامل للأشخاص البالغين فى حياته، ولذلك فإنه قد يشعر بنوع من الإهمال إذا بدأ فى الشعور بأنكِ لستِ منتبهة إليه أو مهتمة به.
حاولى أن تفكرى فى بعض الأمور التى يمكن لطفلكِ أن ينشغل بها خلال إجرائكِ مثلا لمكالمة تليفونية أو خلال انشغالكِ بأى أمر آخر. احتفظى بصندوق مليء بالألوان والقصص والألعاب، ويمكنكِ أيضا أن تحتفظى بمجموعة من الوجبات الخفيفة على طاولة فى متناول يد الطفل حتى يلجأ إليها فى حالة انشغالكِ. إذا كنتِ تشعرين أن عليكِ إجراء مكالمة تليفونية مهمة فأخبرى طفلكِ قبل المكالمة وحددى له الوقت الذى ستستغرقه المكالمة تقريبا. وقبل أن تنشغلى بمكالمتكِ التليفونية أو أى أمر آخر فاسألى طفلكِ إذا كان يحتاج لأى شيء. وإذا كان الأمر الذى يشغلكِ سيستغرق وقتا أكبر فعليكِ أن تخبرى طفلكِ بهذا الأمر.
تعتبر القراءة وسيلة رائعة لتعليم طفلكِ مجموعة من المبادئ والأخلاق المجتمعية الإيجابية والعادات مثل عدم مقاطعة الآخرين، ويمكنكِ أن تقرئى مع طفلكِ بعض الكتب المبسطة التى أحيانا تكون مصورة، وتتحدث عن تلك العادة السلبية لتسأليه بعد ذلك عما تعلمه. وبالطبع فإن الطفل سيتعلم أمورا إيجابية إذا رأى أنكِ مثالا جيدا أمامه، وبالتالى فإن الطفل لن يتعلم عدم مقاطعة الآخرين إذا رأى أن والده أو والدته دائما ما يقاطعان الآخرين أو إذا رأى أن أشقاءه أيضا يقومون بهذا الأمر. يجب أن يرى طفلكِ أنكِ خلال أى حوار تطلبين الإذن للحديث وأنك تعتذرين فى حالة مقاطعة حديث أى شخص. ويجب على الأم أن تفهم أنه من منظور الطفل فإن كل الأمور تعتبر أمورا مهمة بالنسبة له.
ويمكنكِ أن تقولى لطفلكِ إنه من الممكن أن يقاطعكِ إذا كان هناك بالفعل أمر طارئ مع الحرص على أن توضحى لطفلكِ ما هى نوعية الأمور الطارئة التى يمكنه أن يقاطعكِ من أجلها حتى لا يستغل الطفل هذا الأمر ويحوله للعبة يضايقكِ ويضايق الآخرين من خلالها، ويتحول الأمر برمته لنوع من المزاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعليم الطفل عدم مقاطعة الآخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى Grade-1-
انتقل الى: