House of Languages International School
Welcome to the House of Languages International School
contact us : info@houseoflang.com
mobile: 050 73 76 500

House of Languages International School

Learning is a comprehensive process that is not limited to the teaching materials or the results card students receive at the end of the academic term or year
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل الحساس كيف نتعامل معة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
school psychologist



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

مُساهمةموضوع: الطفل الحساس كيف نتعامل معة   السبت أغسطس 31, 2013 10:39 am

طرق التعامل مع طفلكِ الحساس

يعتبر التعامل مع الطفل الحساس وتربيته أمرا ليس بالسهل على الإطلاق وخاصة أن الطفل الحساس تكون عواطفه غير مستقرة وقد يبكى لأى سبب بسيط، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك الحساسية أحيانا تكون غير مقتصرة على المشاعر فقط ولكن أيضا يكون الطفل حساسا تجاه الأضواء والأصوات العالية. إن الطفل الحساس قد يخاف أيضا من الأماكن المزدحمة ومن أى تغييرات فى حياته مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الحساس يتم وصفه أحيانا بأنه خجول، كما أنه يخاف أحيانا من التجارب الجديدة خوفا من الفشل. يجب على الأم أن تفكر بروية وحكمة فى كيفية التعامل مع طفلها الحساس، مع الوضع فى الاعتبار أن الصراخ على الطفل الحساس أو استخدام القسوة معه أمر ستكون له آثار سلبية.

إن كل طفل يترجم ويتعامل مع كل ما يحدث له باختلاف طبقا لشخصيته مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الحساس عادة ما يكون ذكيا ومبدعا وخياله واسعا ومبتكرا كما أنه قد يواجه بعض الصعوبة فى التعامل مع المواقف التى تحمل بعض الضغوطات مما قد يجعل الطفل قلقا بعض الشيء. يجب على الأم أن تتقبل طبيعة طفلها وشخصيته وأن تعلمه كيف يتعامل مع الضغوطات المختلفة بطريقة صحية وإيجابية وإلا فإن الطفل مع مرور الوقت وتقدمه فى العمر لن يتمكن من التعامل مع المواقف الصعبة وقد يصاب بالاكتئاب وبتغيرات مزاجية حادة مع مرور الوقت ودخوله فترة المراهقة.

يمكنكِ أن تكتشفى طبيعة طفلكِ الحساسة منذ سن مبكرة حتى إنكِ قد تكتشفين هذا الأمر خلال الأشهر الأولى بعد ولادة الطفل. ويجب على الأم أن تعلم أيضا أن كون طفلها حساسا لا يعنى أنه لن يحب ممارسة الرياضة أو ممارسة الأنشطة المختلفة المفضلة عند الأطفال فى السن الصغيرة. يجب أن تعلمى طفلكِ الحساس كيف يتعامل مع المواقف الصعبة التى قد تمثل ضغطا عليه مع الحرص على تعليمه أيضا كيف يفكر فى المواقف المختلفة دون اللجوء للبكاء مثلا مع عدم السماح للطفل بالاعتماد عليكِ كليا. واعلمى أنه مع مرور الوقت وتقدم طريقة تفكير الطفل فإنه سيبدأ فى الاعتماد عليكِ للحصول على الحب والدعم اللازمين له وخاصة عندما يكون الأمر متعلقا بالتعامل مع المواقف الصعبة المختلفة.

لا تحاولى أن تغيرى من طبيعة طفلكِ الحساسة بل من الأفضل أن تعلميه كيف يتعامل فى الحياة بطبيعته الحساسة تلك، وبدلا من أن تنظرى لطفلكِ على أنه ضعيف أو جبان حاولى أن تنظرى لمواهب الطفل وقدراته المختلفة. إذا كان طفلكِ حساسا فحاولى ألا يكون جدوله مزدحما ويمكنكِ أن تخصصى له ركنا هادئا فى المنزل يستمع فيه للموسيقى ويستخدم كتب التلوين. قد يبدو لبعض الأمهات أحيانا أنه سيكون من الأفضل لو أنها خرقت بعض القواعد حتى لا ينزعج طفلها الحساس ولكنها يجب أن تعلم أن هذا الأمر لن يفيد الطفل على المدى الطويل. وبالطبع فإنه أمر جيد أن تكون الأم مرنة فى التعامل مع طفلها ولكنها فى نفس الوقت يجب أن تعلم طفلها كيف يكون مسئولا حتى يكون قادرا على التعامل مع الواقع ومع مواقف الحياة المختلفة.

قدمى لطفلكِ دائما الكثير من الدعم والتشجيع وقومى بتهنئته على كل ما يبذله من مجهودات وليس فقط على نجاحه حتى لو فشل فى المهمة التى كان من المفترض عليه إنجازها حتى لا يشعر الطفل بالإحباط وحتى يشعر أن العمل الجاد له قيمته. قدمى لطفلكِ التهنئة وشجعيه عندما يلتزم بقول الحقيقة وعندما يحاول التعامل مع المواقف المحبطة التى قد تواجهه. علمى طفلكِ الحساس مهارات حل المشاكل وهو الأمر الذى سيجعله أكثر ثقة بالنفس وإذا ارتكب الطفل أمرا خاطئا فكونه يتمتع بطبيعة حساسة لا يعنى أنه لن يواجه عواقب ما فعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطفل الحساس كيف نتعامل معة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
House of Languages International School :: الفئة الأولى :: منتدى Grade-2-
انتقل الى: